6 فوائد تدليك فروة الراس وطرق التدليك الصحيحه

فوائد تدليك فروة الراس تمتعي بالقوة والنعومة بلمسات بسيطة

تتنوع فوائد تدليك فروة الراس سواء لشعرك أو لحالتك العصبية والمزاجية والتي تنعكس بالضرورة على صحة شعرك أيضًا.

إذ أن الاجهاد والحالة العصبية السيئة تؤثر فورًا على صحة البصيلات وتؤدي إلى تساقط الشعر والتلف وأمراض نفسية جلدية مثل الاكزيما والثعلبة وغيرها مما يدمّر ثقتك بنفسك ويزيد من سوء حالة شعرك.

ما أهم فوائد تدليك فروة الراس

أثبت الانتظام على تدليك فروة الرأس الكثير من التأثيرات الإيجابية التي لن تجعلك تتخلي عنه في روتينك للعناية بشعرك وبنفسك، ومن أهم تلك الفوائد:

1. تحفيز الأعصاب وتقليل التوتر:

يُدرك أي شخص قام بتدليك فروة رأسه أو خبراء تصفيف الشعر أن التدليك يعمل على تحفيز الأعصاب التي توجد نهاياتها الطرفية في الرأس.

وبيّنت الكثير من الدراسات أن التدليك يساعد في خفض ضغط الدم وتظبيط مستوى الهرمونات مع إبطاء معدل ضربات القلب، لذا يعتبر التدليك جزء أساسي من علاجات خفض التوتر والمساعدة على النوم.

وفي حين يفيد هذا الأمر صحة الجسم عمومًا فإنه ضروري للغاية لصحة الشعر، إذ أن الكثير من حالات تساقط الشعر أو التلف أو الاكزيما التي تظهر في فروة الرأس يكون سببها التوتر، لذا يؤدي التدليك في هذه الحالة للوقاية والمساهمة في العلاج.

2. تعزيز نمو الشعر من فوائد تدليك فروة الراس:

وجدت إحدى الدراسات اليابانية أن تدليك فروة الرأس يمكن أن يزيد من معدل النمو ولاحظ العلماء زيادة في سُمك الشعر بعد 24 أسبوعا من التدليك المنتظم لفروة الرأس.

وهذا نتيجة تحفيز الدورة الدموية والفائدة المباشرة على الحليمات الجلدية وهي مجموعة من الخلايا النشطة في قاعدة فروة الرأس وتساعد البصيلات في تعزيز نمو الشعر.

3. علاج الصداع النصفي:

إذا كنت تعانين دائمًا أو أحيانًا من نوبات الصداع فإن تدليك فروة الرأس يعتبر من الخيارات الرائعة للعلاج كما يحسن من الحالة المزاجية نتيجة زيادة هرمون السيروتونين.

4. يساعد في تقليل تساقط الشعر الناجم عن الثعلبة:

تعتبر الثعلبة أحد أمراض المناعة الذاتية التي تتسبب في تساقط الشعر على هيئة بقع، وفي بعض الأحيان يمكن أن تؤدي لتساقط كامل للشعر.

وأفادت الكثير من الدراسات أن 69% من المصابين بالثعلبة تمكنوا من إعادة نمو شعرهم من خلال التدليك المنتظم مع تجنب التساقط.

5. ترطيب فروة الرأس وتنعيم الشعر:

التدليك المنتظم لفروة الرأس خصوصًا بالزيوت يعمل على تحفيز الدورة الدموية وبالتالي زيادة وصول المغذيات المختلفة للشعر وفروة الرأس ومنها الأحماض الدهنية التي تعمل على الترطيب العميق لفروة الرأس وبالتالي تنعيم الشعر.

6. تفتيح المسام وتطهير فروة الرأس:

من الضروري ممارسة تدليك فروة الرأس مرتين أو ثلاثة أسبوعيًا للمساعدة في تفتيح المسام وتقليل القشرة والتخلص من الملوثات والشوائب الناجمة من مستحضرات العناية بالشعر.

كيفية الحصول على فوائد تدليك فروة الراس

للحصول على فوائد تدليك فروة الراس عليك اتباع الطريقة الصحيحة في التدليك، ومن أهم الطرق المعتمدة في هذه الحالة كل من:

1. تدليك فروة الرأس بالأصابع:

وهو الشكل التقليدي حيث تقومي بفرد أصابعك كاملة على فروة الرأس والتدليك حركات دائرية مع الضغط الخفيف والاستمرار لمدة 5 دقائق دون أي زيوت أو كريمات، ويمكن الاستعانة بوالدتك أو شخص آخر لهذا التدليك.

2. التدليك خلال غسل الشعر:

يعتبر غسل الشعر فرصة رائعة لتدليك فروة الرأس أيضًا خصوصًا عند استخدام شامبو وبلسم غني بالعناصر المفيدة للشعر وفروة الرأس، ويمكن تدليك الشامبو لمدة 5 دقائق وشطفه وأيضًا البلسم وهذا يعتبر بديلًا عن التدليك العادي بالأصابع.

ومن أهم أنواع الشامبو والبلسم التي تساعدك في تدليك مثالي لفروة الرأس وتطهيرها وتغذيتها كل من:

شامبو لوريال بروفيشنال سيريوكسل L’OREAL Serioxyl Shampoo لكثافة الشعر:

إذا كنت ترغبين في الانتظام على التدليك لزيادة كثافة الشعر، فإن شامبو لوريال بروفيشنال سيريكوسل قادر على منحك نتائج رائعة مع البوليسوريات 21 وكبريتات المغنسيوم التي تحفز من إنتاج الشعر وتنشيط عمل البصيلات، فيعزز من قوة الشعر الخفيف ويزيد من جاذبيته، وهو يستخدم فقط على الشعر الطبيعي

شامبو لوريال دينسيتي ادفانسد L’OREAL Professionnel Density Advanced لتكثيف الشعر:

عن طريق أوميجا6 وغيرها من المغذيات المميزة فإن هذا الإصدار من لوريال قادر على زيادة كثافة الشعر الجاف مع ترطيب عميق للغاية وتنشيط فروة الرأس، وهو يمكن استخدامه لكل أنواع الشعر وللرجال والنساء.

شامبو شو ايمورا سيلك بلوم Shu Uemura Silk Bloom للشعر التالف والمتساقط:

مع قوة الفيتامينات المركزة والزيوت المتنوعة الغنية بالبروتين والأحماض فإن الانتظام على تدليك الشعر وفروة الرأس بشامبو شو إيمورا سيساعدك في علاج الألياف التالفة وتقليل معدل تساقط الشعر بشدة، كما أنه آمن على الشعر المصبوغ ولا يؤدي لإزالة سريعة للون.

بلسم مكاديميا Macadamia MOISTURE لترطيب الشعر:

إصلاح التلف اليومي لبصيلات الشعر يتطلب عناية فائقة من الفيتامينات والمعادن التي تعيد للشعر حيويته وتعزز من صحة فروة الرأس، ويمنحك بلسم مكاديميا الكثير من المكونات الطبيعية التي تعزز اللمعان وتطهر فروة الرأس وتساهم في فرد تجعد الشعر.

بلسم لوريال سيريوكسل L’OREAL Serioxyl Thickening & detangling Conditioner للشعر الخفيف:

وهو يعزز من قوة الشعر الخفيف ويعمل على فك التشابك بدرجة أكبر مما يقلل من وقت التمشيط وشد الشعر، كما يمنح فروة الرأس جرعة عالية من الترطيب بفضل صيغة الهيبوالرجينيك التي تدعم صحة فروة الرأس الحساسة وتقلل من الالتهابات الجلدية.

بلسم كريستاس ريزيستانس KERASTASE Resistance Fondant Extentioniste لتطويل الشعر:

وهو يتمتع بمزيج قوي من الكرياتين والسيراميد الذي يعزز من تقوية الشعر وفرد التجاعيد مما يساهم في زيادة الطول وإصلاح الأطراف المتقصفة بالإضافة لتنشيط فوري للدورة الدموية ودعم الجلد بأحماض أمينية قوية، وهو مناسب لكل أنواع الشعر وللرجال والنساء.

3. التدليك بالزيوت الطبيعية:

وهو يزيد من التغذية المقدمة لشعرك وفروة رأسك، إذ أن الزيوت تساهم في نمو الشعر وترطيبه وفرد التجعد مع التغذية العميقة لفروة الرأس، ويعتبر زيت شجرة الشاي والأيلنغ والنعناع العطري من أفضل الزيوت التي يمكنك اللجوء إليها للتدليك.

زيت مكاديميا Macadamia MOISTURE OIL TREATMENT للشعر الجاف والضعيف:

كما أنه في حالة الشعر الضعيف والمتساقط فالأفضل اللجوء إلى زيت غني بالبروتين والأحماض الأمينية والدهنية المختلفة، ويعتبر زيت مكاديميا Macadamia MOISTURE OIL TREATMENT للشعر الجاف والضعيف من الخيارات المثالية في هذا الشأن.

إذ يوفر لك مزيج مثالي من الأرجان والمكاديميا والفيتامينات والمعادن المتنوعة التي تمنح شعرك قوة إضافية وحماية فائقة من عوامل التلوث ومن الحرارة.

4. التدليك عند تمشيط الشعر:

فيمكن باستخدام فرش من نوع خاص وتحديدًا الكهربائية أن تمنحي نفسك تدليكًا مميزًا لفروة الرأس مع تفتيح المسام بشرط عدم المبالغة في الاستخدام، كما يمكنك استخدام مدلك كهربائي أو يدوي.

كلمة أخيرة عن فوائد تدليك فروة الراس

وللحصول على فوائد تدليك فروة الراس فلابد أن يتم ذلك يوميًا أو مرتين في اليوم وفقًا لسبب التدليك، فإذا كان لتهدئة الأعصاب فيمكن عند الحاجة.

أما لنمو الشعر وتغذيته فيُنصح باستخدام تدليك الزيت يوميًا والتأكد من غسله والتقليل من التدليك والشعر مبلل لأنه يكون ضعيفًا وقابلًا للتساقط.

فيديو فوائد تدليك فروة الراس

 

المراجع:

Skin Kraft: Scalp massage for hair growth
Zeel: 5 remarkable benefits of scalp massage

مجلة نوجا




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-