تعرف علي أهم طرق التغذية الصحية للجسم

تعرف علي أهم طرق التغذية الصحية للجسم
صحتنا هي أهم شئ لابد أن نحافظ عليه و نبحث عن كل ماهو جديد للعناية به بطريقة سليمة وصحية و إذا بحثنا جيداً سنجد العديد من الطرق التي إذا إتبعناها حصلنا علي صحة جيدة و جسم مثالي و هذا الطرقة قد تمدنا بالطاقة الحيوية التي نحن بحاجة إليها لكي نستعد لممارسة حياتنا اليومية بشكل طبيعي و مفهومنا عن التغذية الطبيعية كما تعلمنا هو أن نتناول الأطعمة المتنوعة والتي تمد الجسم بكثير من العناصر الغذائية المهمه و الفعالة في الحفاظ علي صحة الجسم و إشباعة بالطاقة الازمة.

 و تشمل هذا العناصر العديد من الكربوهيدرات و المعادن و الفيتامينات و البروتينات و الماء و الدهون أيضاً و المحافظة و مفهوم التغذيه الصحية بشكل عام يشمل أيضاً المحافظة علي الوزن المثالي و الصحي و المناسب للجسم و يساعد في بناء نشاط بدني قوي.

و كما نعلم جميعاً أن أتباع نظام غذائي صحي يساعد علي الوقاية و العلاج من أمراض سوء التغذية المختلفة و المتنوعة و الوقاية أيضاً من الكثير من الأمراض و المشاكل الصحية التي تهدد صحة الأنسان و قد تختلف المكونات التي يتكون منها النظام الغذائي الصحي من فرد لأخر علي حسب النوع ذكر أو أنثي و علي صحة الجسم أيضاً و النظام اليومي و العديد من العوامل المختلفة الاخري إلا أن الأساسيات للنظام الغذائي السليم تبقي ثابتة.


ماهي فوائد التغذية الصحية للجسم 

  • تقوية صحة العظام و المفاصل و الأسنان

     إتباع نظام غذائي صحي و سليم و الذي تحتوي علي كميات مناسبة و كافية من عنصر " الكالسيوم " و " الماغنسيوم " مهمة جداً في الحفاظ علي صحة الأسنان و قوة العظام وتقليل التعرض للأصابة ببعض الأمراض التي تصيب العظام مثل " هشاشة العظام " و " إلتهاب المفاصل " و خصوصاً في فترة الشيخوخة و قد نذكر بعض الأطعمة التي تحتوي علي هذه العناصر بكميات كبيرة مثل:

    1.  منتجات الألبان قليلة الدسم بأشكالها المختلفة.
    2.  الأسماك الطازجة و المعلبة أيضاً.
    3. الخضروات الورقية مثل " الملفوف و الخس " وهيا غنية بعنصر الماغنسيوم.
    4. المسكرات بمختلف أنواعها مثل " البندق و اللوز و السوداني و غيرهم ".
  • الحفاظ علي صحة الأمعاء 

    البكتريا النافعة الموجودة بصورة طبيعية داخل الأمعاء و التي تلعب دوراً أساسياً لا غني عنه في عملية الهضم وتقوم أيضاً بإنتاج بعض الفيتامينات مثل " ك ، ب " و هي فيتامينات مفيدة جداً لصحة القولون و تعمل بشكل قوي علي معالجة و مهاجمة الفيروسات الضارة و يجب أن نذكر أن إتباع نظام غذائي يشمل علي الدهون و السكريات و لا يحتوي علي الألياف الغذائية قد يضر هذه البكتيريا النافعة و قد يؤدي هذا إلي الأصابة بإلتهاب الأمعاء وسنذكر لك بعض الأطعمة المفيدة في صحة الأمعاء وهي:

    1. الخضروات و الفواكه.
    2. البقوليات.
    3. الحبوب.
    وهي تمد الجسم بالعناصر التي علي نشاط البكتيريا النافعة و أيضاً الألياف الغذائية تعمل علي ضبط نشاط حركة الأمعاء و الهضم بشكل طبيعي وصحي.
  • تقليل الوزن و الحصول علي جسم مثالي

    السعرات الحرارية التي يعتمد عليها الجسم في زيادة الوزن و تقليلة أيضاً فإذا كنت تحلم بالجم المثالي كل ماعليك فعلة هو إتباع نظام غذائي صحي لايحتوي علي الكثير من السعرات الحرارية  و من الممكن تناول أطعمة غنية بالألياف الغذائية التي تعطي إحساس دائم بالشبع و تعمل علي تقليل تناول الوجبات علي مدار اليوم و ضبط الوزن مثل:

    1.  الأطعمة النباتية.
    2. والخضار بإنواعه المختلفة.
  • التحكم في مرض السكري

    يساعد النظام الغذائي و الصحي في نفس الوقت علي تقليل وزن مرضي السكر الذين يرغبون في ذلك حيث يعمل علي تنظيم مستوي الجلوكوز في الدم و الوقاية من مرض السكري و تقليل أعراضة و مضعفاته و أيضاً يحافظ علي ضغط الدم و الكوليسترول في الجسم بشكل عام.

     و يفضل في حالات أمراض السكري تقليل تناول الأطعمة التي تحتوي علي الأملاح و السكريات الكثيرة  و ذلك لأحتوائه علي الكثير من المشبعة والتي تعمل علي زيادة الوزن بشكل ملحوظ و مضر أيضاً.
  • تقليل الأصابة بمرض السرطان 

    من الممكن أن تؤدي التغية غير السليمة و الخاطئة إلي السمنة المفرطة مما يزيد من خطر الأصابة بمرض السرطان حيث أثبتت الدراسات العلمية المختلفة أن تاول كميات كبيرة من الفواكة يقلل من خطر الأصابة بسرطان القناة الهضمية و أيضاً أعداد نظام غذائي من الخضراوات و الفواكة و الملئ بالألياف يقلل من الأصابة بالأمراض مثل سرطان القولون و الكبد.

     نصائح مهمة للتغذية الصحية

    1. شرب كميات كبيرة و كافية من المياة حيث أنها تعمل علي حرق السعرات الحراية بصورة كبيرة و تساعد في تقليل الوزن و يقلل الشهية و الأحساس الدائم بالجوع.
    2.  التقليل من قلي الطعام و تناوله بطريقة الشوي أفضل بكثير حيث أن الكثير من الدهون و الزيوت قد تؤدي إلي تراكم المواد السامة داخل الجسم و تزيد من فرص الأصابة بأمراض القلب و السرطان.
    3. تنام الطعام ببطئ و هذا يقلل من نسبة السعرات الحرارية الداخلة للجسم و هذا يساعد في تقليل الوزن.
    4. زيادة تناول الأطعمه الغنية بالبروتينات حيث أنها تزيد من الأحساس بالشبع و حرق الكثير من السعرات الحرارية و تقليل الوزن.
    5. تناول الخضروات بكثرة مما يساعد علي الأحساس بالشبع أيضاً و تقليل كميات الطعام الأخري و تقليل الوزن.
    6. تناول الفاكهة كاملة بدلاً من العصائر حتي لا تفقد الألياف الغذائية الموجودة في الفاكهه و هي كاملة مما يزيد من إرتفاع مستوي السكر و ضغط الدم.




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-