4 طرق لتناول الأطعمه الغذائية والمشروبات بشكل صحي

تعتبر مشروبات الطاقة و الصودا والحبوب التي تحتوي علي من السكر و الحلويات والخبز الأبيض أمثلة للكثير من الأطعمة والمشروبات التي نتناولها بكثرة تهلكها العديد علي مدار اليوم وبشكل مستمر وبالرغم من أن هذه العناصر قد تكةن شهية وذات طعم لذيذ إلا أنها قد تكون مضرة لصحتك إذا تم تناولها بشكل مستمر وخاطئ ستواجة مشكلة صحية بالتأكيد.

ولكن من الممكن صنع بدائل صحية للعديد من هذه المأكولات والمشروبات في المنزل ولكن بأشياء صحية تناسب الجسم أكثر وسنتقدم لكم في هذا المقال 5 طرق لصنع بدائل رائعة لبعض الاغذية وتحتوي علي مكونات مناسبة و صحية بشكل كبير و أيضاً لن تفقد قيمتها الغذائيه.
4 طرق لتناول الأطعمه الغذائية والمشروبات بشكل صحي

1. القهوة الكريمية

هذه القهوة ذات المذاق الرائع و الشهي و الحلو في نفس الوقت والتي تمتاز بنكهات متعددة مثل النعناع و لكن من الممكن أن تكون مليئة بالسكر المضاف إليها  زيادة السكر هذه مرتبطة بعدة أثار سلبية قد تؤثر علي الصحة مثل خطر زيادة الوزن الذي يواجة الكثير منا وقد نحتاج لوقت كبير ومجهود ليس بالقليل لأعادة الوزن الطبيعي لنا.

بالإضاف إلي ذلك أن العديد من القهوة الكريمي التي توجد في العديد من المقاهي و المطاعم تحتوي علي ألوان صناعية و مواد حافظة ومكثفات مثل " الكاراجينان " و لتجنب هذه الأضرار من الممكن صنع بديل لهذه القهوة في المنزل و للحصول علي بدائل كريمية للقهوة خالية من منتجات الألبان و محدودة المكونات ومنخفضة السكر أتبعي هذه الوصفة اللذيذة و الصحية.

وصفة بديلة للقهوة الكريمي

  1. علبة واحدة بحجم " 400ملي " من حليب جوز الهند الكامل او المخفف.
  2. ملعقة كبيرة " 15ملي " من شراب القيقب أو أكثر حسب الرغبة.
  3. ملعقة صغيرة " 5ملي " من مستخلص الفانيليا.
كل ماعليك فعلة هو وضع جميع المكونات في زجاجة و رجها جيداً ثم الأحتفاظ بها في الثلاجة لمدة تصل إلي أسبوع أو قم بتجميدها في صواني مكعبات الثلج لتخزينها لفترة طويلة و إذا كنت ترغب في تجربة النكهات الأخري فحاول إضافة كمية من القرفة أو جوز الهند وضع الخليط مع نوع قهوتك المفضلة و أمزجه جيداً حتي تحصل علي مذاق مختلف و رائع.

2. الصودا

كلنا نعلم الأثار السلبية للمشروبات الغازية و المشروبات السكرية الأخري التي أثبتت بالدراسات والأبحاث علي مدار سنوات طويلة من البحث العلمي علي سبيل المثال ترتبط الصودا بزيادة خطر الأصابة بمرض السكري و السمنة و الكبد ومتلازمة التمثيل الغذائي وهي مجموعة من الأعراض تشمل أرتفاع ضغط الدم و أرتفاع نسبة السكر في الدم.

علي الرغم من أن الكثير من الأشخاص يتبع الأعتماد الكامل في حميت الغذائية علي شرب الصودا ولكن كما ذكرنا أن كثرة تناولها قد يؤدي إلي الأصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي و السكتة الدماغية كما نسميها " جلطة " إذا كنت من محبين الصودا يمكنك تجربة وصفات أخري للمشروبات الغازية مثل هذه الأنواع.

  1. أي نوع من المياة الفوارة الموجودة في الصيدلية وقم بوضع بعض من شرائح الفاكهة والخضروات المفضلة لديك مثل الليمون والبرتقال ودمجهم معاً وهذا يعتبر بديل صحي للصودا.
  2. الشاي الأخضر الفوار وهذا إن كنت تحتاج لتناول مادة " الكافيين " فماركات الشاي الأخضر مثل سوند و مينا تحتوي علي نسبة سكر أقل بكثير من الصودا يمكنك أستخدامه بإطمئنان و لن تؤثر علي صحتك.
  3. الماء و لابد أن تضع في إعتبارك أن هذا أفضل بديل للبقاء رطباً ومنتعشاً طوال اليوم.

3. الحبوب السكرية

 طبق من الحبوب أياً كان نوعها يعتبر هو الطبق الأساسي للأفطار لكثير من الأشخاص في حين أن هناك أختيارات أفضل بكثير من هذا إلا أن أيضاً الكثير من الحبوب تميل إلي أن تكون مرتفعة في السكر وقليلة للقيمة الغذائية الموجودة فيه مثل الألياف و البروتين و الأكثر من ذلك أن أغلب الحبوب السكرية التي يتم بيعها للأطفال غالباً ماتكون مليئة بشراب الذره عالي الفركتوز و الألوان الغذائية مثل " red 40 " والتي قد تؤدي إلي مشاكل لدي الأطفال وتصيبهم بالحساسية المفرطة أيضاً.

وللحصول علي البدائل الصحية و المغذية والتي يمكنك الأعتماد عليها كطبق أساسي في وجبة الأفطار عليك متابعة هذا الجزء لتعرف أفضل أنواع الحبوب التي أثبتت جودتها وقيمتها الغذائية و الغنية أيضاً بالبروتينات و الألياف الصحية التي تعمل علي تقوية الجسم مثل:

  1. الشوفان وهو بديل طبيعي للحبوب السكرية و يحتوي علي نسبة عالية من الألياف و البروتينات حاول إستخدام الشوفان العادي أو المطحون أو المحمص و ضع علية بعض الفاكهة المغذية مثل التوت و المكسرات وجوز الهند الغير محلي و زبدة الجوز أو زبدة الفول السوداني لتحصل علي وجبة متكاملة وصحية.
  2. بودينغ الشيا لتناول وجبة حلوة و لكنها مليئة بالألياف و ملائمة جداً للأطفال جرب هذه الوصفة عالية البروتين و أيضاً يمكن أن تضع عليها الفواكة المفضلة لديك.
  3. بارفية الزبادي نضع طبقة كاملة من الزبادي اليوناني العادي مع التوت الطازج و الفراولة وجوز الهند الغير محلي و مسحوق اللوز لتحصل عل وجبة مغذية في بداية يومك.

4. مشروبات الطاقة

غالباً مايلجأ الأشخاص الذين يحتاجون لدفعة قوية و سريعة لبدء عمل ما لتناول مشروبات الطاقة التي تعطي طاقة كبيرة للجسم دون النظر إلي بعض الأضرار التي قد تنتج عن تناولها و بالرغم من أنها تساعد في زيادة التركيز إلا أن معظمها يحتوي علي نسبة كبيرة من السكر و المنشطات المضافة لها.

و إذا تم تناولها بشكل مستمر قد تؤدي إلي حدوث بعض المشاكل الصحية و الأثار الجانبية مثل زيادة معدل ضربات القلب و الكلي والكثير من هذه المشروبات تحتوي علي نسبة كبيرة من الكافيين و هناك الكثير من مشروبات الطاقة الخالية من السكريات و صحية أيضاً مثل:

  1. الشاي الأخضر و الأسود.
  2. الشاي الصيني الأسود.
  3. مستخلص زهرة يربا.
  4. القهوة.
وتقدم هذه المشروبات فوائد أخري للجسم فالشاي الأخضر ملئ بمضادات الأكسدة التي تقوي صحة القلب و تساعد علي خفض مستويات السكر في الدم ، و للبقاء أيضاً في حالة تركيز و أستعدا طوال اليوم يمكنك إجراء بعض التغييرات علي نمط حياتك اليومية مثل الحصول علي وقت كافي من النوم و أعداد جدول غذائي صحي و تقليل التوتر نوعاً ما و بهكذا ستحصل علي طاقة كاملة دون اللجوء لمنشطات الطاقة.





وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-